تاريخ الاعلان عنها كمحمية: 1989
مساحتها : 1كم2
نوعها : محمية جيولوجية
المسافة من القاهرة : 23كم

تقع محمية قبة الحسنة بطريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوى بمحافظة الجيزة .تبلغ مساحة المحمية حوالى كيلومترا مربعا واحدا . وتتميز هذه المحمية بنركيب جيولوجى معقد ، وهو جزء من تركيب أكبر معروف باسم تركيب أبو رواش الذى يرجع إلى عملية تحدب حديث فى أواخر العصر الكريتاوى أدت إلى تكوين سلسلة معقدة من القباب والمقعرات ، حولت المنطقة إلى جزيرة من الكريتاوى الأعلى ظلت مرتفعة ، ويقع على الخط الذى يربط الطيات المحدبة بمناطق المغارة بسيناء مارا بأبى رواش إلى الواحات البحرية ، ولذلك فهى تمثل ظاهرة جيولوجي فذة .
وللمحمية أهمية عالمية خاصة لدارسى علم الجيولوجيا . ومن أشهر النباتات التى لاتوجد فى شمال مصر إلا فى هذه المنطقة نبات " سلسولاباكوا " وهو من النباتات الشجيرية القزمية ، ذات الجذع الخشبى وله أهمية رعوية لكافة أنواع الحيوانات .
تعتبر محمية قبة الحسنة متحفاً ومعهداً علمياً متخصصاً يساعد فى دراسة علوم الأرض والتراكيب الجيولوجية المختلفة من طيات وفوالق كما يمكن مضاهاتها بالتراكيب المماثلة فى أماكن أخرى ، كما أن وجود التجمع الحفرى فى مستعمرات كاملة الحفظ يجعل من قبة الحسنة منطقة مثالية لدراسة علم الحفريات أو علم الحياة القديمة وأيضاً ملامح البيئة القديمة ومدى التغير المناخى الذى حدث لهذه المنطقة بالأخص خلال العصر الطباشيرى العلوى الذى تتميز به هذه القبة . وتعتبر مستعمرات حفريات المرجانيات التى تتميز بها المنطقة من أفضل الحفريات المرشدة التى تدل على البيئة القديمة لذلك فإن هذه الحفريات البحرية تمثل السجل الكامل للتاريخ القديم.

eekn

شبكة المعرفة البيئية المصرية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 991 مشاهدة
نشرت فى 9 مارس 2014 بواسطة eekn

ساحة النقاش

شبكة المعرفة البيئية المصرية

eekn
شبكة المعرفة البيئة المصريه هى احدى المواقع التابعه لوزارة البيئة وتهدف الى نشر الوعى والثقافه البيئية والعمل على جعل البيئة وموضوعاتها محور اهتمام من المواطن المصرى على وجه الخصوص والعربى بشكل عام سواء كان رجل او امرأة او طفل »

عدد زيارات الموقع

1,369,545

تسجيل الدخول

ابحث


جمهورية مصر العربية
وزارة البيئة
=================

MSEA ON TWITEER

اللقاءات والحوارات التليفزيونية


منوعات


Follow Egyptian Ministery of Environment's board Beautiful Egypt on Pinterest.