حالة حفظ التصنيف العلمي الاسم العلمي

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الصف: الطيور
الرتبة: الجوارح
الفصيلة: نسور العالم الجديد
الجنس: Coragyps
النوع: النسر الأسود
Coragyps atratus
Bechstein، 1793

النسر الأسود (Coragyps atratus) يُسمَّى أيضاً النسر الأسود الأمريكي، هو نسر من فصيلة نسور العالم الجديد، ينتشر في المناطق الواقعة من جنوب شرقي الولايات المتحدة الأمريكية وحتى أواسط تشيلي والأوروغواي في أمريكا الجنوبية. ويختلف هذا الطائر عن النسر الرمادي، أو النسر الأسود الأوراسي، مع أنهما متشابهان في الاسم والشكل، فالنسر الرمادي من نسور العالم القديم من فصيلة البازية، أما النسر الأسود فهو من فصيلة نسور العالم الجديد.

النسر الأسود طائر جارح كبير الحجم، يتراوح طوله ما بين 56 و 74 سنتمتراً، وباع جناحيه ما بين 1,33 و 1,67 متر، وزن النسور السوداء في أمريكا الشمالية وجبال الأنديز يتراوح ما بين 1,6 و 2,75 كيلوغرام، أما النسور الموجودة في المناطق الاستوائية جنوباً فتكون أصغر ووزنها يتراوح ما بين 1,18 و 1,94 كيلوغرام.
ريش النسر الأسود بشكل عام لونه أسود لامع، أما رأسه ورقبته فهما غير مغطيين بالريش، والجلد رمادي اللون غامق ومجعد. حدقة عين النسر الأسود بنية اللون، وسيقانه لونها أبيض مائل للرمادي، وأقدامه مسطحة وضعيفة نسبياً، ومهيأة للصيد ولكن بشكل ضعيف، ومخالبه ليست حادة، لذلك فهي ليست مهيأة للإمساك.

في الطبيعة يتغذى النسر الأسود بشكل أساسي على جيف الحيوانات، وفي المناطق المأهولة بالبشر يتغذى على النفايات، ويقوم بأخذ البيض والنباتات، وقد يقتل أو يؤذي الثدييات الصغيرة أو الضعيفة. يلعب النسر الأسود دوراً مهماً في النظام البيئي، وذلك عن طريق التخلص من الجيف التي قد تشكل موطناً للأمراض، وتعثر هذه النسور على الجيف إما باستخدام حاسة بصرها، أو باتباع نسور أخرى من نسور العالم الجديد نحو الجيف.
يتغذى النسر الأسود أحياناً أيضاً على الماشية والأيائل، وهو النوع الوحيد من نسور العالم الجديد الذي يتغذى على الأبقار. يقوم هذا النسر أحياناً بمضايقة الأبقار أثناء قيامها بعملية الولادة، ولكنه يتغذى على العجول حديثة الولادة.

eekn

شبكة المعرفة البيئية المصرية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 953 مشاهدة
نشرت فى 18 مارس 2014 بواسطة eekn

ساحة النقاش

شبكة المعرفة البيئية المصرية

eekn
شبكة المعرفة البيئة المصريه هى احدى المواقع التابعه لوزارة البيئة وتهدف الى نشر الوعى والثقافه البيئية والعمل على جعل البيئة وموضوعاتها محور اهتمام من المواطن المصرى على وجه الخصوص والعربى بشكل عام سواء كان رجل او امرأة او طفل »

عدد زيارات الموقع

879,338

تسجيل الدخول

ابحث


جمهورية مصر العربية
وزارة البيئة
=================

MSEA ON TWITEER

اللقاءات والحوارات التليفزيونية


منوعات


Follow Egyptian Ministery of Environment's board Beautiful Egypt on Pinterest.