اشتري المنتجات المُعاد تدويرها

ساعدي في زيادة الإقبال على شراء منتجات مصنعة باستخدام مكونات أُعيد تدويرها ولتكن رسالة إلى المصنعين. احسمي الأمر: قومي بشراء منتجات مصنوعة، أو مغلفة بمواد مُعاد تدويرها ولتُعيدي تدويرها مجددًا بعد أن تفرغ من محتوياتها. اشتري الورق المستخدم المُعاد تدويره بنسبة 100% ويمكنك زيارتنا للحصول على بعض الأفكار الجيدة لاستخدامها في محل عملك.

اختاري المكونات والخامات المُستدامة

اشتري المنتجات المحلية الصنع والعضوية النباتية ذات السعر المناسب. حيث يُمكنك استخدام حصيرة غير سامة ومُعاد تدويرها لممارسة اليوغا، كما تستطيعين ارتداء ملابس مصنوعة من القطن العضوي والأقمشة الطبيعية المصنعة من القنب والخيزران والصوف. ساندي الفلاحين في الدول الفقيرة واحرصي على شراء القهوة والشوكولاتة ذات الأسعار المعقولة، لتسهمي بذلك في تعزيز ممارسات الزراعة المستدامة إلى جانب الحيلولة دون إلحاق المزيد من الدمار بالغابات المطيرة.

انعمي بحياة خالية من السموم

اشتري طلاء الجدران غير السام لمنزلك واستخدمي المنظفات الطبيعية غير السامة مثل: بيكربونات الصوديوم والخل، فهي رخيصة وآمنة على الأطفال والحيوانات الأليفة. اشتري مستحضرات العناية بالجمال التي تنعدم بها المواد الحافظة، أو التي تحتوي على القليل منها؛ مثل قوالب الشامبو والبلسم الصلبة، وأقراص الرغوة وقوالب التدليك، حيث تأتي جميعًا غير مغلفة وخالية من المواد الحافظة.

أحضري كيسكِ أينما ذهبت

ابحثي عن المنتجات التي يمكنكِ حملها إلى منزلك دون غُلاف. فلا تضعي المنتجات داخل كيس عند شرائها فقط، بل ضعيها في حقيبتك كما هي وستبقى طازجة كما لو كانت قد وُضعت في الكيس البلاستيكي. احرصي على أخذ كيسكِ معكِ إلى أي مكان؛ فشخص واحد يستخدم كيسًا أُعِيد تدويره يستطيع أن يمنع إلقاء المئات من الأكياس البلاستيكية في المدافن الصحية والمحيطات سنويًّا.

أحضري كوبكِ أينما ذهبت

أحضري كوبكِ الخاص أينما ذهبت. اقتني كوبًا مغطًّى جيد الصنع من الستانلس ستيل غير القابل للصدأ (غير مُصنع من البلاستيك). لتحتفظي بقهوتك أو شايك ساخنًا لساعات ولن تضطري إلى التخلص من أكواب ورقية أو بلاستيكية.

استخدمي الأوعية الزجاجية

اشتري الحليب والعصائر المعبأة في زجاجات. واشتري المشروبات الغازية والباردة المعبأة في صفائح من الألومنيوم. ، فقط تجنَّبِي استخدام البلاستيك قدر المُستطاع، فذلك أفضل لصحتك وللبيئة.

اصنعي السماد: أسهل مما تظنين

ضعي سلة للفضلات العضوية القابلة للتحول إلى سماد في منزلكِ أو في الباحة الخلفية. الأمر سهل، وغير مكلف ونظيف. استخدمي سمادك المنزلي الصنع في تغذية حديقتك ونباتاتك المنزلية، أو تبرعي بها للحديقة المحلية العامة.

قلِّلي استهلاك الورق

اشتري الورق المستخدم المُعاد تدويره بنسبة 100% وكذلك الأظرف وحافظات الأوراق وغيرها. اطبعي ما تحتاجين إليه فقط. هل تودين الاحتفاظ بنسخة ثانية من أوراقك المهمة؟ فقط أرسليها إلى بريدك الإلكتروني على موقع جوجل. وقدمي عروضك عن طريق برنامج powerpoint بدلًا من الأوراق واستخدمي البريد الإلكتروني بدلاً من البريد العادي، كما يُمكنك التحول إلى استخدام نظام تسلُّم الفواتير والكشوف البنكية إلكترونيًّا.

قلِّلي استهلاك الطاقة

استخدمي مصابيح الفلوريسنت المضغوطة، التي توفر الطاقة والتي تتمتع بصلاحية تزيد 10 مرات عن المصابيح العادية. ضعي المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية في حديقتك أو في الممرات الخارجية. ويمكنك استخدام جهاز مبرمج لضبط الحرارة، كما يجب أن تقومي بتغيير مرشحات الهواء والمجفف بانتظام. استخدمي المياه الباردة لغسل الثياب وعلِّقيها بالخارج حتى تجف. اخفضي من درجة حرارة نظام التدفئة أو أغلقيه تمامًا أثناء النوم وعند مغادرة المنزل. أطفئي المصابيح عند مغادرة الغرفة، وانزعي قابس الأجهزة المنزلية عند عدم استخدامها. تستهلك الأجهزة كالشواحن والهواتف المتحركة والحاسبات المحمولة وماكينات تحميص الخبز وتحضير القهوة والشاي وأفران المايكروويف كهرباء حتى عند عدم تشغيلها. واحرصي على غلي مقدار ما تحتاجين إليه من المياه فقط؛ فلا تملئي الغلاية من أجل تحضير كوب واحد من الشاي!

قلِّلي استهلاك المياه

لا تدعي المياه تتدفق أثناء غسيل الأسنان بالفرشاة. ضعي كيسًا للإزاحة داخل صندوق الطرد (السيفون) لتقلِّلي كمية المياه المتدفقة في كل مرة من الضغط. كما عليك أن تضغطي لتطردي المياه عند الضرورة فقط. ويمكنك استخدام مياه الشطف المتبقية بعد الانتهاء من غسيل الصحون لري النباتات داخل المنزل أو في الحديقة. لا تصرفي مياه الاستحمام، بل استخدميها لري الحديقة أو العشب. كما يُمكنكِ استخدام المياه المتبقية بعد سلق المعكرونة بعد أن تبرد لري النباتات المنزلية.

قلِّلي استهلاك الوقود والبصمة الكربونية

تمشِّي، اركبي الدراجة، استقِلِّي وسائل المواصلات أو شاركي زملاءك ركوب السيارة إلى أي مكان. حسِّني لياقتك، وفي الوقت ذاته ساعدي في خفض بصمتك الكربونية. مرة في الأسبوع؟ مرتان؟ كل يوم؟ تصنعين فرقًا مهما قل عدد المرات . وإن لم تستطيعي الاستمرار في المشي أو ركوب الدراجة جيئة وذهابًا؛ يمكنكِ استقلال الدراجة أثناء الذهاب إلى العمل، ثم ركوب الحافلة أثناء العودة. ثم بدِّلي الحال في اليوم التالي. إنها أولى الخطوات نحو حياة أفضل.

eekn

شبكة المعرفة البيئية المصرية

ساحة النقاش

شبكة المعرفة البيئية المصرية

eekn
شبكة المعرفة البيئة المصريه هى احدى المواقع التابعه لوزارة البيئة وتهدف الى نشر الوعى والثقافه البيئية والعمل على جعل البيئة وموضوعاتها محور اهتمام من المواطن المصرى على وجه الخصوص والعربى بشكل عام سواء كان رجل او امرأة او طفل »

عدد زيارات الموقع

435,226

تسجيل الدخول

جارى التحميل


جمهورية مصر العربية
وزارة البيئة
=================

MSEA ON TWITEER

اللقاءات والحوارات التليفزيونية


منوعات


Follow Egyptian Ministery of Environment's board Beautiful Egypt on Pinterest.